أهلا ومرحبا بكم فى منتدى طرقعات فجائية .. نرجو تشريفنا بالانضمام لاسرة المنتدى فالتسجيل لن يكلفكم سوى لحظات قليلة


منتدى الصفوة امتدادا لسلسلة مدونات طرقعات فجائية للمدون طارق الجيزاوى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعلم كيف تصبح أسوأ مدير فى العالم
الأحد سبتمبر 08, 2013 10:13 pm من طرف 

» قصة المجرم الذى تم شنقه ثلاث مرات ولم يمت
الجمعة سبتمبر 06, 2013 5:24 pm من طرف 

» خمسة نصائح لزيادة دخلك الشهرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:33 pm من طرف 

» نصائح للحصول على ترقية فورية فى عملك
الخميس يوليو 11, 2013 8:31 pm من طرف 

» هل تكره وظيفتك ؟ إليك الحل السحرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:21 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:17 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:13 pm من طرف 

» ستائر وبراقع بالخرز
الأحد أبريل 07, 2013 11:19 pm من طرف 

» ممارسة العلاقة الزوجية مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا يطيل العمر
الأحد يناير 22, 2012 12:00 pm من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
فضلا سجل بريدك ليصلك جديدنا أو سارع بالتسجيل

ضع بريدك هنا ليصلك جديد المنتدى :

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعلومات


شاطر | 
 

 أنواع السرطان والوفيات المباشرة كنتيجة للاصابة بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: أنواع السرطان والوفيات المباشرة كنتيجة للاصابة بها   الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:50 am



10 أنواع قاتلة من السرطان



* سرطان الرئة والقولون والثدي يسبب أعلى حالات الوفاة رغم توافر الكثير من وسائل العلاج الناجحة اليوم، التي لم تكن موجودة قبل عقدين من الزمان، لا يزال العلاج الكلي للسرطان أمرا محيرا، وذلك لعدة أسباب، فهناك أكثر من 100 نوع من السرطان، التي تتسم بالنمو غير الطبيعي للخلايا، كما أن هناك عدة أسباب مختلفة لحدوثه، ابتداء بالإشعاع وانتهاء بالمواد الكيميائية والفيروسات؛ إضافة إلى وجود درجات متباينة لدى كل فرد من مستويات السيطرة على التعرض للعوامل المسببة للسرطان.



- ولا تزال الخلايا السرطانية، وكيفية نموها، أمرا لا يمكن التنبؤ به، وفي بعض الحالات تعد أمرا غامضا. وحتى بعد العلاج الفعال على ما يبدو، تكون خلايا السرطان الماكرة قادرة على الاختباء في بعض المرضى، ومعاودة الظهور مرة أخرى.

- وفي الولايات المتحدة أنفق نحو 200 مليار دولار على أبحاث السرطان منذ مطلع سبعينات القرن الماضي، وقد ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لخمسة أعوام بالنسبة إلى جميع الأفراد المصابين بالسرطان من نحو 50 في المائة في سبعينات القرن الماضي إلى 65 في المائة في الفترة الراهنة.



* أنواع السرطان:

- فيما يلي نظرة على الأنواع العشرة من السرطان التي تسببت في أعلى معدل للوفيات في الولايات المتحدة بين عامي 2003 و2007، وأحدث البيانات المتوفرة، وفقا للمعهد القومي للسرطان كما أوردتها مؤسسة «هيلث نيوز» الأميركية.



* سرطان الرئة والشعب الهوائية (792495 حالة إصابة).

- يعد سرطان الرئة والشعب الهوائية أكثر أنواع السرطان التي تسبب الوفاة في الولايات المتحدة. ويعتبر التدخين واستخدام منتجات التبغ الأسباب الرئيسية لهذا النوع، الذي يصيب في الغالب الأفراد في الشريحة العمرية بين 55 و65 عاما، وفقا لبيانات المعهد القومي للسرطان. وهناك نوعان رئيسيان منه: سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، الذي يعد الأكثر شيوعا، وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، الذي ينتشر بسرعة أكبر. من المتوقع وفاة أكثر من 157 ألف فرد من سرطان الرئة وسرطان الشعب الهوائية عام 2010.



* سرطان القولون والمستقيم (268783 حالة).

- ينمو سرطان القولون في أنسجة القولون، في حين أن سرطان المستقيم ينمو في السنتيمترات القليلة الأخيرة في الأمعاء الغليظة بالقرب من فتحة الشرج، وفقا للمعهد القومي للسرطان. وتبدأ معظم الحالات ككتل من الأورام الصغيرة والحميدة، تصبح بمرور الوقت أوراما سرطانية. ويوصى بالفحص بالأشعة لاكتشاف هذه الأورام الحميدة قبل أن تصبح سرطانية، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك» الطبية. ومن المتوقع أن يتسبب سرطان القولون والمستقيم في وفاة أكثر من 51 ألف فرد عام 2010.



* سرطان الثدي (206983 حالة).

- يعد سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في الولايات المتحدة، بعد سرطان الجلد، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». ومن الممكن أيضا أن يصيب الرجال، وسجلت نحو 2000 حالة من الذكور بين عامي 2003 و2008. ويتشكل هذا النوع من السرطان في العادة في القنوات التي تنقل الحليب إلى حلمة الثدي أو في الغدد التي تنتج الحليب لدى المرأة. ومن المتوقع وفاة 40 ألف حالة تقريبا بهذا النوع من السرطان عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.



* سرطان البنكرياس (162878 حالة).

- يبدأ سرطان البنكرياس في أنسجة البنكرياس، التي تساعد في عملية الهضم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي. ومن الصعب اكتشاف هذا النوع من السرطان والتدخل مبكرا، نظرا لأنه في الغالب يتطور سريعا وبصورة لا يمكن ملاحظتها، وفقا لما ذكرته منظمة «مايو كلينيك». ومن المتوقع أن يتسبب سرطان البنكرياس في وفاة 37 ألف فرد تقريبا عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.



* سرطان البروستاتا (144926 حالة).

- يذكر المعهد القومي للسرطان أن هذا النوع من السرطان يعد ثاني أكبر سبب للوفيات من السرطان عند الرجال، بعد سرطان الرئة والشعب الهوائية. وفي العادة، يبدأ سرطان البروستاتا في النمو ببطء في غدة البروستاتا، التي تنتج السائل المنوي الذي ينقل الحيوانات المنوية. ولا تزال بعض الأنواع محصورة في الغدة، ومن السهل علاجها، لكن الأنواع الأخرى أكثر شراسة وتنتشر بسرعة، وفقا لـ«مايو كلينيك». ومن المتوقع أن يتسبب سرطان البروستاتا في وفاة نحو 32 ألف رجل عام 2010، وفقا لبيانات المعهد القومي للسرطان.



* سرطان الدم (108740 حالة).

- هناك أنواع كثيرة لسرطان الدم، لكن جميعها تصيب الأنسجة التي تكون الدم في الجسم، مثل نخاع العظم والجهاز الليمفاوي، وتقود إلى الإفراط في إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويجري تصنيف أنواع سرطان الدم بسرعة تقدمه والخلايا التي يؤثر عليها؛ فهناك نوع يسمى سرطان ابيضاض الدم (اللوكيميا)، وهو أكثر نوع تسبب في الوفاة، 41714 فردا بين عامي 2003 و2007. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 22 ألف فرد من سرطان الدم عام 2010.



* الأورام الليمفاوية غير الهودجيكينية (104407 حالات).

- يصيب هذا النوع من السرطان الخلايا الليمفاوية، وهي نوع من خلايا الدم البيضاء، ويتسم بعقد ليمفاوية أكبر حجما والحمى وفقدان الوزن. هناك أنواع عديدة من سرطان الغدد الليمفاوية غير الهودجيكينية، ويجري تصنيفها وفقا لسرعة أو بطء النمو ونوع الخلايا الليمفاوية المصابة، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويعد هذا النوع من السرطان أكثر خطرا من سرطان الغدد الليمفاوية الهودجيكينية، ومن المتوقع أن يتسبب في وفاة أكثر من 20 ألف فرد عام 2010.



* سرطان الكبد والحويصلة الصفراوية (79773 حالة).

- يعد سرطان الكبد من بين أكثر أنواع السرطان شيوعا في جميع أنحاء العالم، لكنه غير شائع في الولايات المتحدة، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». إلا أن معدلات انتشاره في أميركا على الرغم من ذلك في ارتفاع. ويصيب معظم أنواع سرطان الكبد الموجودة في الولايات المتحدة منطقة غير الكبد ثم تنتشر بعد ذلك إلى الكبد. وأحد الأنواع المرتبطة بسرطان الكبد هو سرطان القناة الصفراوية، الذي يصيب الحويصلة الصفراوية التي تحمل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 19 ألف أميركي من سرطان الكبد وسرطان الحويصلة الصفراوية عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.



* سرطان المبيض (73638 حالة).

- كان سرطان المبيض هو السبب الرابع للوفيات بسبب السرطان بين النساء بين عامي 2003 و2007، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ويبلغ متوسط عمر المرأة عند إصابتها 63 عاما. ومن السهولة علاج هذا النوع من السرطان، لكن من الصعوبة اكتشافه في مراحله الأولى. بيد أن الأبحاث الأخيرة تمكنت من ملاحظة الأعراض الأولى التي قد تساعد في عملية التشخيص، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». وتشمل هذه الأعراض الآلام في البطن، والحاجة إلى التبول وآلام في منطقة الحوض. ومن المتوقع وفاة ما يقرب من 14 ألف امرأة من سرطان المبيض عام 2010، وفقا للمعهد القومي للسرطان.



* سرطان المريء (66659 حالة).

- يبدأ هذا النوع من السرطان في الخلايا التي تبطن المريء (الأنبوب الذي ينقل الطعام من الحلق إلى المعدة) ويبدأ في العادة في الجزء الأسفل من المريء، وفقا لمنظمة «مايو كلينيك». وكان عدد الرجال الذين توفوا من سرطان المريء أكثر من عدد النساء بين عامي 2003 و2007، وفقا للمعهد القومي للسرطان. ومن المتوقع أن يتسبب هذا النوع من السرطان في وفاة 14500 حالة عام 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أنواع السرطان والوفيات المباشرة كنتيجة للاصابة بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( علوم وفنون ) :: مقالات علمية-
انتقل الى: