أهلا ومرحبا بكم فى منتدى طرقعات فجائية .. نرجو تشريفنا بالانضمام لاسرة المنتدى فالتسجيل لن يكلفكم سوى لحظات قليلة


منتدى الصفوة امتدادا لسلسلة مدونات طرقعات فجائية للمدون طارق الجيزاوى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعلم كيف تصبح أسوأ مدير فى العالم
الأحد سبتمبر 08, 2013 10:13 pm من طرف 

» قصة المجرم الذى تم شنقه ثلاث مرات ولم يمت
الجمعة سبتمبر 06, 2013 5:24 pm من طرف 

» خمسة نصائح لزيادة دخلك الشهرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:33 pm من طرف 

» نصائح للحصول على ترقية فورية فى عملك
الخميس يوليو 11, 2013 8:31 pm من طرف 

» هل تكره وظيفتك ؟ إليك الحل السحرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:21 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:17 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:13 pm من طرف 

» ستائر وبراقع بالخرز
الأحد أبريل 07, 2013 11:19 pm من طرف 

» ممارسة العلاقة الزوجية مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا يطيل العمر
الأحد يناير 22, 2012 12:00 pm من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
فضلا سجل بريدك ليصلك جديدنا أو سارع بالتسجيل

ضع بريدك هنا ليصلك جديد المنتدى :

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعلومات


شاطر | 
 

 هل سيتحول البرسيم المصرى قريبا إلى غذاء للبشر ؟ واضح أن الأبحاث العلمية تثبت ذلك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: هل سيتحول البرسيم المصرى قريبا إلى غذاء للبشر ؟ واضح أن الأبحاث العلمية تثبت ذلك   الأحد فبراير 21, 2010 4:42 pm

lor=red]]الموضوع هذا لفت نظري أن ابحث فية بعدما اثير امامي من قبل احد الجيران المصاب بتلييف الكبد ونصحه الطبيب المعالج (وهو استاذ كبير في أمراض الكبد ) بتناول البرسيم إما اخضر في السلطة أو كعصير
بصراحة عندما سمعت هذا الكلام استغربت جدااااااااااااااا وقررت اني ابحث عن الموضوع علي النت واقرأ ماهو منشور عنه
واليكم النتيجة.......... مذهلة

هل جربت يوماً أن تتذوق كوباً مثلجاً من عصير البرسيم؟
هل فكرت أن تتناول طبقاً طازجاً من البرسيم الأخضر؟




السلاح الأخضر

منذ حوالي خمس عشرة سنة تبنى خبير بريطاني يرأس جمعية خيرية بريطانية الدعوة إلى استعمال البرسيم كغذاء للبشر لاحتوائه على بروتينات تفيد في مكافحة مشكلة الجوع وسوء التغذية في العالم وأطلق عليه "السلاح الأخضر".

ونظمت هذه الجمعية حملة لإقناع الهيئات الدولية الكبيرة مثل منظمة الأغذية والزراعة بأن أكل البرسيم يمكن أن ينقذ ملايين الأطفال الذين يعانون الجوع أو سوء التغذية.
وأثارت هذه الحملة اهتمام دول مثل رومانيا والصين وأجريت تجارب ناجحة على التغذية بالبرسيم.

وقد واكب هذه الحملة ظهور بعض الدراسات العلمية في مصر عن استخدام البرسيم في أغراض غذائية للإنسان وقامت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية باستخلاص البرسيم وإضافته في عمل الكيك والبيتي فور والحلويات، وهو مستخلص غني بالبروتين وبمكونات اللون الأخضر الطبيعي.

وفي اختبار التذوق كان الإقبال على حلويات البرسيم أكثر من أنواعها العادية.

وأكدت الدراسات أن الأميركان يتناولون بذور البرسيم كمادة غذائية على صورة "نابت" حيث يتم إنبات البذور الجافة إلى نباتات صغيرة وتشبه الحلبة المنبتة، ليتم طبخها بالتحمير السريع مع التقليب لمدة دقيقتين ليتم تناولها بعد ذلك.

والطبق المتوسط من البرسيم النابت المطبوخ يعطي الجسم 5 جرامات بروتين وجراماً ونصفا من الألياف مع كميات من المعادن الغذائية والفيتامينات.

قد قامت الدراسات العلمية في كندا بمقارنة القيمة الغذائية لنبات بذور البرسيم مع الكرنب والخس، وظهرت زيادة في كمية البروتين بحوالي 5 مرات في بذور البرسيم عما في الكرنب والخس، كما تزيد أيضًا النشويات والسكريات في البرسيم مرتين مقارنة بالكرنب والخس.
أما الحديد المقاوم لأنيميا جسم الإنسان فهو يزيد 13 مرة في بذور البرسيم عما في الكرنب وحوالي 11 مرة أكثر مما في الخس.

كما وجد أن فيتامين (ب)، المهم لعمليات الهضم تكون كميته في نابت البرسيم ضعف ما يوجد في الكرنب والخس، والكمية المتوسطة من نابت البرسيم تعطي الجسم طاقة قدرها 70 سعرًا حراريًا بينما تناول نفس الكمية من الخس يعطي 15سعرًا حراريًا فقط.



غذاء متكامل[/b]

الموسوعة الطبية الحديثة الأمريكية والتي تم نشرها مؤخرا تتضمنت ايضا معلومات بالغة الاهمية أشارت فيها إلى أن نبات البرسيم يعتبر غذاءً متكاملاً ومفيدًا خاصة لكبار السن لأن أوراقه تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والزنك ومادة البيتاكاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين (أ) المفيد لسلامة الإبصار، بالإضافة إلى فيتامين "ب" وفيتامين " ج" الذي يزيد المناعة وفيتامين "هـ" الذي يزيد من القدرة الإخصابية.

وقد ذكرت الموسوعة الطبية الحديثة أن الهنود الذين أصبحوا رمزًا للقدرة على استخدام التقنيات الحديثة والإليكترونية أكدوا أن بذور البرسيم غنية جدًا بالبروتينات وتعطي نسبة أعلى بكثير من الموجودة في القمح والذرة بل وأثبتوا أيضًا أن البرسيم فاتح للشهية كما أنه مدر للبول.

كما أن البرسيم له فائدة في علاج المفاصل من الالتهابات ويقلل الكوليسترول..

ذكرت الموسوعة أنه كالعادة لم يترك الصينيون الفرصة للهنود أو لغيرهم أن يستفيدوا وحدهم من فوائد البرسيم بل سبقوهم في استخدامات جديدة مثل علاج بعض أنواع السرطانات والكبد في التخلص من السموم الداخلية الناتجة عن تلوث البيئة فالبرسيم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وهي مهمة جدًا خصوصًا في مصر والتي يتعرض فيها الإنسان لكل أنواع التلوث.

ويذكر أنه في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي ظهر عصير البرسيم في أغلب محلات العصير وأطلق عليه اسم «الربيع» وأصبح منافسًا شديدًا لعصير القصب وظهرت عليه بعض الشائعات والنكات في ذلك الوقت بسبب انتشاره الواسع، وقالوا إن من يشرب عصير البرسيم ستطول أذناه وقد يظهر له ذيل طويل، مما قلل الاهتمام به واختفى من محال العصير.

وأوضح خبراء التغذية ان البرسيم من محاصيل العلف التي تتبع العائلة البقولية ويوجد منه حوالي 300 نوع تنتشر في العالم، وتبعًا للون أزهاره يوجد برسيم أبيض وبرسيم أحمر وبرسيم أصفر وغيرها.

ويشير الدكتور عادل الجنايني الجنايني أستاذ علم المحاصيل الزراعية بكلية الزراعة، جامعة القاهرة إلى أن البرسيم الأخضر يحتوي على مواد مهمة وهي: الصحية مع ارتفاع مستوى

الرماد 16.2%
المواد الخالية من النيتروجين 40.7 %
الألياف الخام 18.8%
البروتين الخام 21.3 %

ويضيف أيضا أن أكل البرسيم الأخضر الطازج أفضل من شرب البرسيم كعصير ومع ذلك فهناك وجهة اقتصادية أخرى وهي شرب البرسيم والاستفادة من مخلفات العصر كعلف للحيوان وبذلك لا يكون الفاقد كبيرا بعكس أكله طازجا، لأن أكل البرسيم طازجا من قبل الإنسان يقلل من كمية البرسيم كعلف للثروة الحيوانية مما يوجد تنافسا غذائيا كبيرا بين الإنسان والحيوان.

ويؤكد الدكتور الجنايني أن مصر لا تستطيع استيراد البرسيم من الخارج لسرعة تلفه وفقد الكثير من عناصره بالإضافة إلى صعوبة زيادة مساحة الأراضي المزروعة بالبرسيم في الوقت الحالي للاكتفاء الذاتي لازدحام الدورة الزراعية للمحاصيل الأخرى.

وينصح الدكتور الجنايني متناولي عصير البرسيم أن يكون البرسيم الذي يأكلونه مطابقا للمواصفات الصحية والتأكد من خلوه من أطوار الحشرات ومسببات الأمراض.

ولنا أن نتخيل بعد خمس سنوات من الآن ، بعد أن يصبح البرسيم فعلا غذاء رسميا للإنسان؛ ماذا سيحدث للثروة الحيوانية في مصر؟

والإجابة هي:
لا شيء، كل ما في الأمر أن البرسيم سيتحول إلى عملة نادرة وغذاء لا يأكله إلا أولاد الذوات "كالكافيار الروسي" ولكن هذه المرة سيكون"البرسيم المصري".



الفوائد الطبية للبرسيم منها
1.مفيد في آلام المفاصل
2.مفيد في التهاب الكلى والاحتباس البولي
3.مفيد في التهاب قرحة المعدة والقولون لتأثيره القلوي
4.يمنع سيولة الدم ويساعد على تجلطه
5.مفيد في علاج الانيميا
6.يخفض نسبة الكولسترول
7.يستخدم كمقاوم للفيروسات والفطريات لاحتوائه على الاحماض الامينيه
8.مفيد في امراض الشيخوخه (الارق والوهن) لاحتوائه على مادة السيلينيوم
9.ينظم هرمونات الجسم وله تأثير على هرمون الاستروجين الانثوي واضطرابات الطمث
10.يفيد في علاج اللثة وتسوس الاسنان وتفيد البراعم في ازالة الرواسب الصفراء للأسنان والروائح الكريهة بالفم
11.يساعد على خفض حمض اليوريك مما يفيد في مرض النقرس
12.منظم لمرضى السكر
13.نظرا لاحتوائه على فيتامين ك ونسبة عالية من الكلوروفيل فغنه يساعد في بناء قناة هضميه سليمه ومن ثم منع النزف المصاحب للتليف الكبدي
14.يعمل كمنق للسموم والمعادن والدهون ومن ثم تقليل الاصابة بحب الشباب


ويمكن تناول البرسيم في عدة صور منها::

1-غليه كالشاي مع عسل النحل
2-تقطيعه واضافته للسلطه او التبولة مع زيت الزيتون
3-شربه كعصير مثلج مثل عصير القصب
4-سلطة زبادي بالبرسيم أو بالطماطم.
5-يوجد حاليا في الاسواق علي صورة اقراص



[b]تجارب حيه

على الرغم من الفوائد الجمة الصحية والغذائية للبرسيم إلا أن انتشاره لا يزال علي نطاق ضيق بين المصريين بل يتم ذلك خلسة وكانه عيب او منكر خوفا من السخرية او الاستهزاء بهم .

- "المواطن ص" من احدي قري محافظة الجيزة اعتاد منذ أكثر من عشر سنوات تناول البرسيم سواء في شكل عصير أو أطباق.. بعد أن علم فوائده من خلال أحد البرامج التليفزيونية التي أشارت إلى قدرة البرسيم على علاج السكري الذي يعاني منه.
يقول: من وقتها بدأت أحضر البرسيم إلى المنزل وأقوم بتنظيفه جيدًا وعصره وأحيانًا أشتري البذور وأضعها في الماء حتى تتم لها عملية الإنبات مثل "الحلبة" أو الفول النابت وأتناولها دومًا في وجبات الإفطار والعشاء وقد شعرت بتحسن محلوظ في صحتي وانخفضت نسبة السكري في دمي ولكن كانت المتابعة مع الأطباء شيئاً مهماً جدًا والذين حددوا كميات الجرعات التي أتناولها وهو كوب عصير برسيم من الحجم الكبير يوميًا مع طبق متوسط من بذور البرسيم.
ويضيف المشكلة الوحيدة التي تواجهني هي أن العديد من الجيران يستنكرون تناولي للبرسيم ويشبهونني بـ "الحمار" وربنا يسامحهم !


- أما "ع " فهي فتاة في العقد الثالث من عمرها اكدت انها تتناول مشروب البرسيم منذ أربع سنوات بعد أن نصحها به أحد الأطباء وأحد أساتذة الجامعة في مجال الأدوية بعد ان كشف لها اهميته في الحفاظ على رشاقتها لانها يمدها بالعناصر الغذائية المتكاملة وأيضا يعالجها من أمراض المفاصل.
وعند بداية استخدامها للبرسيم واجهت العديد من الصعوبات بعد رفض أسرتها لذلك النوع من الغذاء، ولكن بعد فترة أقنعتهم بفائدته وأصبح البرسيم طبقًا رئيسيًا على مائدة الطعام.
وأضافت إنها تقوم بشرائه من الأسواق في فصل الشتاء وتقوم بتناوله كعصير أو تشتريه من أحد العطارين كبذور في الصيف وتقوم بإنباته وتناوله يوميًا.


أكد باحث طبي أردني أن أوراق نبات البرسيم تفيد في علاج أمراض السكري والسرطان وتمنع حدوث الجلطات القلبية والسكتة الدماغيه .
وقال الباحث المهندس يوسف لطفي في ندوة عقدت بعمان إن الأبحاث العلمية والطبية أكدت أن تناول أوراق البرسيم يؤدى إلى الشفاء من عدة أمراض بينها أمراض السكري والقلب والسرطان .
وأضاف يقول إنه أجرى تجارب على أشخاص يعانون من مرض السكري الأمر الذي أدى إلى تخفيض نسبة السكري لدى هؤلاء الأشخاص من 500 درجه إلى المعدل الطبيعي للسكري الذي يتراوح مابين 110 120 درجه.
وأكد الباحث أن تناول ورق البرسيم يؤدى إلى تخفيض نسبة الكولسترول في الدم والى تنشيط البنكرياس ويشفي مرض سرطان القولون وقال إنه يمكن تناول أوراق البرسيم بعد أن يتم غليها في الماء وتناولها كشراب بمعدل 2- 3 كؤوس يومياً .

ياترى ما هو قرارك الآن .. ناوي تشرب عصير برسيم أم انك خايف من الإستهزاء .. القرار قرارك والاختيار اختيارك ..
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل سيتحول البرسيم المصرى قريبا إلى غذاء للبشر ؟ واضح أن الأبحاث العلمية تثبت ذلك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( علوم وفنون ) :: مقالات علمية-
انتقل الى: