أهلا ومرحبا بكم فى منتدى طرقعات فجائية .. نرجو تشريفنا بالانضمام لاسرة المنتدى فالتسجيل لن يكلفكم سوى لحظات قليلة


منتدى الصفوة امتدادا لسلسلة مدونات طرقعات فجائية للمدون طارق الجيزاوى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعلم كيف تصبح أسوأ مدير فى العالم
الأحد سبتمبر 08, 2013 10:13 pm من طرف 

» قصة المجرم الذى تم شنقه ثلاث مرات ولم يمت
الجمعة سبتمبر 06, 2013 5:24 pm من طرف 

» خمسة نصائح لزيادة دخلك الشهرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:33 pm من طرف 

» نصائح للحصول على ترقية فورية فى عملك
الخميس يوليو 11, 2013 8:31 pm من طرف 

» هل تكره وظيفتك ؟ إليك الحل السحرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:21 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:17 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:13 pm من طرف 

» ستائر وبراقع بالخرز
الأحد أبريل 07, 2013 11:19 pm من طرف 

» ممارسة العلاقة الزوجية مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا يطيل العمر
الأحد يناير 22, 2012 12:00 pm من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
فضلا سجل بريدك ليصلك جديدنا أو سارع بالتسجيل

ضع بريدك هنا ليصلك جديد المنتدى :

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعلومات


شاطر | 
 

 شخصيات لها تاريخ : كتاب الخالدون مائة (009) المستكشف الايطالى كريستوف كولومبوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: شخصيات لها تاريخ : كتاب الخالدون مائة (009) المستكشف الايطالى كريستوف كولومبوس   الجمعة أبريل 23, 2010 10:59 am

هل تعلم

فنلندا أكثر دول العالم فى عدد البحيرات المائية

*******************

نلتقى اليوم مع الشخصية التاسعة فى كتاب الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وستكون شخصية الرحالة الايطالى الشهير

" كريستوفر كولومبس "

مقدمة
يرجع إليه الفضل فى اكتشاف العالم الجديد وقتها - الامريكتين - وهو رحالة إيطالي مشهور، ينسب إليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا). ولد في مدينة جنوة في إيطاليا ودرس في جامعة بافيا الرياضيات والعلوم الطبيعية وربما الفلك أيضاً. عبر المحيط الأطلسي ووصل الجزر الكاريبية في 12 أكتوبر 1492م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية عام 1498 م. بعض الآثار تدل على وجود اتصال بين القارة الأوروبية والأمريكية حتى قبل اكتشاف كولومبوس لتلك الأرض بوقت طويل. من شخصيته وحي اسم بلد كولومبيا بأمريكا الجنوبية .



مولده ونشأته




كريستوف كولومبوس ولد وعاش خلال الفترة من ( 1451 - 1506م) وهذا الرحالة الايطالي المشهور الذي ينسب اليه اكتشاف العالم الجديد (أمريكا) .ولد في جنوة بايطاليا عام 1451 ميلادية في عائلة من صانعي النسيج واظهر ميلا مبكرا لاستكشاف العالم فجاب منذ سن التاسعة عشرة انجلترا والبرتغال والبحر المتوسط في فترة الرق والقرصنة وحوادث الغرق.
ويقال انه لم يكن يكتب بالايطالية بل بلغة اسبانية مليئة بالاستعارات البرتغالية والكاتالونية.

وكان يتكلم اللاتينية بطريقة بدائية تكفيه لقراءة المقاطع الخاصة بما رواه المستكشف ماركو بولو عن سيباندو (اليابان حاليا) وبلاد جنكيز خان في كتابات عالم الرياضيات الفلورنسي باولو دلبوزو توسكانيلي.لكن بالرغم من توقه لاستكشاف العالم تريث كريستوفكولومبوس اكثر من عشر سنوات قبل ان يتمكن من تمويل مشروعه.

وكان كولومبوس يخطط للوصول الى اقصى الشرق (بلاد الهند) ويعتزم من اجل ذلك الابحار غربا وكان على قناعة بان هذا الانجاز في متناوله بالرغم من اخطائه الحسابية في تقدير المسافات.

وقبل ان يبحر كولومبوس في مشروع حياته اقام في جزيرة ماديرا البرتغالية حيث تزوج من فيليبامونيزدي بيريستريلو ابنة الحاكم المحلي التيانجبت له ابنه دييغو.

وبعد وفاة زوجته في 1485 انتقل كولومبوس الى منطقةقريبة من بويرتو دي باولوس جنوب اسبانيا حيث استقبله رهبان الفرنسيسكان وحظي بدعمالاب خوان بيريز المؤتمن على اسرار الملكة ايزابيل والذي لعب دورا اساسيا في المفاوضات من اجل اقناع العرش الاسباني بتمويل مشروعه.

وكانت هذه المفاوضات تدور اساسا للوصول لطرق بحرية لاتمر ببلاد المحمديين - المسلمين - أى أن استكشافات كولومبوس تعود أصلا لديانته المسيحية الكاثوليكية وفى محاولة للوصول الى طرق جديدة بعيدا عن طرق المسلمين الذين جابوا الارض طولا وعرضا لابلاغ كلمة لا إله إلا الله .

وفي انتظار الحصول على رد ارتبط كولومبوس ببياتريز انريكيز دي ارانا التي انجبت له ابنه الثاني هرناندو المولود في 15 اب/اغسطس 1488. واضطر في تلك الفترة الى رسم خرائط وبيع كتب مصورة لكسب لقمة عيشه.

وبعد فشل محاولات لدى العرشين البرتغالي والانكليزيللحصول على تمويل فاز كولومبوس اخيرا بدعم فردينان وايزابيل الكاثوليكية ملك وملكة قشتالة واراغون بعد ان ابديا تمنعا خوفا من طموح كولومبوس الهائل.

وفي 17 نيسان/ابريل 1492 وفي اعقاب سقوط غرناطة وقع فردينان وايزابيل "امتيازات سانتا في" التي عين كولومبوس بموجبها اميرال بحريا نائبا للملك وحاكما على اي اراض يكتشفها ما يستشف منه عدد من الخبراء انه كان على يقين بانه سيكتشف اراض فيما يتحدث بعضهم عن "اكتشاف مسبق".

ويقول البعض ان كولومبوس كان يعتبر نفسه اداة بيد العناية الالهية التي ستقوده الى اكتشاف احدث في العالم ثورة لم يتكهن اطلاقا بابعادها وقد بقي حتى آخر يوم من حياته يجهل انه وطئ ارض اميركا.

بعد شهرين على ابحاره في سفينة "سانتا ماريا" بمواكبة المركبين "لا بينتا" و"لا نينيا" وصل كولومبوس وطاقمه في 12 تشرين الاول/اكتوبر 1492 الى ارخبيل باهاماس.

وتلت ذلك ثلاث رحلات غير ان صورة البحار المغامر بهتت في اسبانيا حيث اتهمه العرش بسوء ادارة الامبراطورية الناشئة وباعتماد نهج عنيف في التعامل مع سكانها.

وفي 20 ايار/مايو 1506 وبعد عامين على آخر رحلة قامبها توفي كريستوف كولومبوس وسط لا مبالاة تامة ثريا انما مجردا من القابه وامجاده.
وما زال العلماء يسعون حتى يومنا هذا لمعرفة ما اذاكانت رفاته ترقد في كاتدرائية اشبيلية او في جمهورية الدومينيكان.

توفي كريستوف كولومبوس قبل 500 عام في فالادوليدوسط اسبانيا بدون ان يعي انه ببلوغه شواطئ اميركا قام باكتشاف سيبدل وجه العالم للابد .

في 20 مايو 1506 م في اسبانيا تدهورت صحته وبدأ يصارع الموت بعد أن تعارك طوال حياته مع أمواج البحر والمحيط. وقد تم دفنه دون القيام بمراسم الجنائزية التي عهدها علماء ومكتشفي ذلك الزمان.
وقد اكتشف مؤخرا أنه كانت وفاة كريستوفر كولومبس في فايادوليذ في 1506 في البيت الذي هو الآن متحف مكرس له. وقد اعلن في 2006 عن نتائج بحث قام به فريق من جامعة غرناطة حول عظام الشخص المدفون في كاتدرائية سيفييا، أثبت فيه انها تعود إلى كريستوفر كولومبوس (1451 ـ 1506). لكن رغم أن كريستوفر كولومبوس هو أول من اكتشف أمريكا أو ماكان يطلق عليه العالم الجديد إلا أنها سميت على شخص آخر هو أمريجو فيسبوتشي الذي أكد أن كريستوفر كولومبوس لم يصل إلا ألى الهند لكنه وصل إلى العالم الجديد في عام 1507 قام الجغرافى الألمانى مارتن فالدسميلر برسم خريطة العالم الجديد كما رآه ووصفه أمريجو فيسبوتشي واقترح أن يطلق على هذا العالم اسم مكتشفه ووجد هذا الاقتراح قبولاً، وسمى هذا العالم الجديد امريكا نسبة إلى أمريجو فيسبوتشي.

___



وإلى اللقاء يوم الجمعة القادمة

مع شخصية جديدة فى سلسلة الخالدون مائة

عن شخصية العالم الكبير "ألبرت أينشتاين"

وإلى أن نلتقى لكم منى أطيب تحية

محاسب / طارق الجيزاوى

الاسكندرية فى الجمعة 23 ابريل 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شخصيات لها تاريخ : كتاب الخالدون مائة (009) المستكشف الايطالى كريستوف كولومبوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( شخصيات ومشاهير ) :: شخصيات أسطورية-
انتقل الى: