أهلا ومرحبا بكم فى منتدى طرقعات فجائية .. نرجو تشريفنا بالانضمام لاسرة المنتدى فالتسجيل لن يكلفكم سوى لحظات قليلة


منتدى الصفوة امتدادا لسلسلة مدونات طرقعات فجائية للمدون طارق الجيزاوى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعلم كيف تصبح أسوأ مدير فى العالم
الأحد سبتمبر 08, 2013 10:13 pm من طرف 

» قصة المجرم الذى تم شنقه ثلاث مرات ولم يمت
الجمعة سبتمبر 06, 2013 5:24 pm من طرف 

» خمسة نصائح لزيادة دخلك الشهرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:33 pm من طرف 

» نصائح للحصول على ترقية فورية فى عملك
الخميس يوليو 11, 2013 8:31 pm من طرف 

» هل تكره وظيفتك ؟ إليك الحل السحرى
الخميس يوليو 11, 2013 8:21 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:17 pm من طرف 

» سبعة انواع من الموظفين لابد لصاحب العمل من طردهم فورا
الخميس يوليو 11, 2013 8:13 pm من طرف 

» ستائر وبراقع بالخرز
الأحد أبريل 07, 2013 11:19 pm من طرف 

» ممارسة العلاقة الزوجية مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا يطيل العمر
الأحد يناير 22, 2012 12:00 pm من طرف 

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
فضلا سجل بريدك ليصلك جديدنا أو سارع بالتسجيل

ضع بريدك هنا ليصلك جديد المنتدى :

جميع الحقوق محفوظة لشبكة المعلومات


شاطر | 
 

 مؤسس مملكة فيس بوك الشاب اليهودى مارك زوكربرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة




نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: مؤسس مملكة فيس بوك الشاب اليهودى مارك زوكربرج   السبت ديسمبر 18, 2010 2:17 pm

مارك زوكر برغ - "بيل جيتس " الجديد ! الفيس بوك من التسلية إلى الثروة !

يعد مؤسس مملكة الفيس بوك مارك زوكربرغ أحد أصغر الأثرياء على لائحة "فوربس" بثروة تقدّر بنحو 7 مليارات دولار، "26 مليار ريال" من مواليد مايو عام 1984 في نيويورك، وهو متحدر من أسرة يهودية، والدته طبيبة تدعى كارين، ووالده يدعى إدوارد زوكربرغ يعمل كطبيب أسنان ومبرمج الكومبيوتر، وخاصة فيما يتعلق بوسائل الاتصال والألعاب.

وتشير السيرة الذاتية لهذا الشاب ذو الـ26 عاماً إلى أنه متفوق منذ المرحلة الإعدادية، حيث تم نقله من مدرسة "آردسلي" إلى أكاديمية "فيليبس اكستر" بسبب ارتفاع معدل ذكائه.
وفي هذه الأكاديمية فاز مارك بجوائز تفوق في علوم الرياضيات، والفلك، والفيزياء، والعلوم الكلاسيكية الأخرى. ومن الجدير ذكره أن مارك كان من بين المدرجين على قائمة الطلاب الذين لا تعتبر اللغة الانجليزية لغتهم الأم، إذ أن زوكربرغ يمتلك مهارات لغوية تحدثاً وكتابة في اللغة الفرنسية، العبرية، اللاتينية، والإغريقية القديمة، وعرف أيضا كطالب متميز في إلقاء القصائد الملحمية.
ولوالد مارك دوراً مؤثراً في نجاح مارك، فقد علّمه والده البرامج الأساسية للعبة "الأتاري" في عام 1990، ومن ثم استعان الوالد إدوارد بمطور برامج يدعى "دايفيد نيومان" ليعلّم مارك أسس تطوير البرامج في المرحلة الإعدادية إيماناً منه بذكاء طفله وبقدرته على الابتكار.. هذا الذكاء دفع بـ"نيومان" لوصف مارك بـ"المعجزة".


zucknet .. أولى ابداعاته


لم يتوقف طلب مارك للعلم في مجال البرمجة عند هذا الحدّ، فالتحق إلى جانب دراسته الثانوية بمدرسة "ميرسي" المتخصصة بتعليم البرمجيات ودرس برمجة الحاسوب، والاتصالات، والألعاب الالكترونية.
قطف الوالد إدوارد ثمار تعليم ابنه الأولى بابتكار مارك لبرنامج "software" أطلق عليه اسم "zucknet"، وفيه تمكن مارك من إنشاء نظام اتصال خاص بين الحواسيب في عيادة والده والحواسيب في المنزل باستخدام نظام يعرف بـ"بينغ". واعتبر هذا النظام النسخة البدائية لنظام التراسل الفوري الذي طور فيما بعد على يد شركة " آولز".

طموح زوكربرغ ازداد خلال دراسته الثانوية، فتحت رعاية شركة تدعى "مجموعة الإعلام الذكية" بنى مارك مشغل اسطوانات موسيقية، احتل المرتبة الثالثة من أصل أفضل 5 ابتكارات في تقرير لمجلة "بي سي". وفي هذه الفترة، أضحى مارك محط أنظار شركة مايكروسوفت وشركة "آول" اللتان حاولتا شراء ابتكاراته وتوظيفه، لكنه رفض والتحق بجامعة هارفارد في شهر سبتمبر عام 2002.

لم يمض على بدء مارك دراسته في هذه الجامعة المرموقة حتى بات معروفاً بين زملائه وأساتذته بـ"معجزة البرمجة" على حدّ قول الأكاديمي المتخصص في علوم الحاسوب وعلم النفس "آلفا أبيلسون بي" أحد أعضاء "الأخوة اليهودية".

في سنته الدراسية الثانية، ومن غرفة الحرم الجامعي، ابتكر مارك برنامجا سماه "Course Match"، سمح لمستخدميه باختيار مجالات الدراسة بناء على آراء طلاب آخرين درسوا المجالات وانتقوا المحاضرات نفسها، كما سمح لهم بتشكيل مجموعات الدراسة لمساندة الطلاب بعضهم البعض. وبعد وقت قصير، انشأ برنامج مختلف وصفه في البداية "Face mash"، حيث سمح فيه للمستخدمين باختيار الكلية الأنسب لهم، انطلاقاً من خبرة الطلاب الآخرين، مع إعطائهم إمكانية الإطلاع على صور هذه الكليات.


من التسلية إلى الثروة

أنشأ مارك موقع "فايسبوك" على سبيل التسلية، وأنه كان يمتلك كتاباً يحمل الاسم نفسه يتضمن صوراً ومعلومات بسيطة عن مساكن الطلاب في جامعة هارفارد.
وجاءت فكرة إطلاق الموقع، بمباردة من مارك على سبيل المتعة، حيث فتح هذا الموقع ونشر صورتين لفتاتين وشابين، على أن يختار طلاب الجامعة الأجمل فيما بينهم من خلال التصويت.

لاقى هذا الموقع رواجاً كبيراً ما دفع بإدارة الجامعة إلى إقفاله ومنع الطلاب من الدخول إليه وذلك بسبب شكاوى بعض الطلاب والطالبات من نشر صورهن على هذا الموقع من دون استئذان، عندها اعتذر مارك أمام الطلاب عن خطوته هذه، ولكن عشرات الطلاب أيّدوا الموقع وطالبوا في نشرات تصدر عن مختلف الكليات بإعادة افتتاحه.

في هذ الفترة، بدأت مجموعات من الطلاب تطالب إدارة الجامعة بتطوير الموقع الخاص بهم، كي يتسنى لهم نشر صورهم والتواصل مع زملائهم من خلال نظام داخلي.
تلقف مارك هذا الطلب، وعزم على تطوير موقع لن تحظى مثله أي جامعة على وجه الأرض.. فأبصر الـ"فايسبوك" النور.

أطلق زوكربرغ الموقع من سكنه في الجامعة بـ4 فبراير 2004 مستلهماً اسمه من أكاديمية "فيليبس اكستر" الذي درس فيها البرمجيات وتخرج منها عام 2002، وأعطى مارك اسم على الموقع photo address book ، ولكن الطلاب باتوا يتداولون اسمه بـ facebook لاحتوائه على صور العديد منهم، مع تحديد سنوات تخرجهم، والأصدقاء المشتركين فيما بينهم، وعناوين الاتصال بهم.
وبعد رواج هذا الموقع، قرر مارك نشره بين الناس خارج إطار هارفارد، ونجح في تحقيق ذلك بمساندة زميله دستن موسكوفيتش. فانتشر الموقع في كلّ من جامعات: ستنافورد، دارتموث، كولومبيا، جامعة نيويورك، كورنيل، وبروان، ويال، وطلاب آخرين كانوا على تواصل مع هارفارد.

انتقل مارك وموسكوفيتش بعد التخرج إلى مدينة "بالو آلتو" في ولاية كاليفورنيا، وخلال الصيف التقى زوكربرغ بمستثمر يدعى "بيتر ثيل"، فتح له مكتباً في منتصف العام 2004 ومعه فتحت عروض شراء "فايسبوك" على مصراعيها، إلا أن مارك ما يزال يرفض إلى اليوم بيع هذه الشبكة الاجتماعية إلى أي من الشركات العملاقة.وقد كانت اكبر هذه العروض من شركة مايكروسوفت التي عرضت مبلغ 15 مليار دولار لكن رفض هو الآخر


تعهد بتبرع 100 مليون دولار

ثروة زوكربرغ وصغر سنه مقارنة مع نظرائه من أصحاب الانجازات في مجال المعلوماتية، لم تجعله شاباً متهوراً أو متعجرفاً، بل جعلته واحداً من أكثر المساهمين في الأعمال الخيرية، حيث انضم إلى حملة التعهد بالعطاء Giving pledge التي يقودها الثريان الأميركيان (وارن بافيت) و(بيل غيتس)، لاقامة مؤسسات خيرية لمساعدة المحتاجين في مختلف أنحاء العالم، وتمويل البحوث الطبية الخاصة بالأمراض التي تعاني منها دول العالم الثالث كالملاريا، والإيدز، والحصبة، والإسهال.

وفي هذا السياق، أعلن مارك تعهده بالتبرع بـ100 مليون دولار على مدى خمس سنوات لمدارس في مدينة في ولاية نيوجيرزي، حيث أن مستوى أداء الطلاب في تلك المدينة يقل بكثير عن مستويات الطلاب في معظم المدن الأميركية الأخرى.


شخصية العام 2010

وكانت مجلة "تايم" قد منحت لقب شخصية العام 2010 إلى مؤسس موقع "فايسبوك" الأميركي مارك زوكربرغ، في خيارها السنوي لمن تعتبره هذه المجلة الشخصية الأكثر تأثيراً - سواء سلبياً أم إيجابياً- في مجريات وأحداث العالم خلال السنة الماضي.
ويعتبر زوكربرغ أصغر شخصية بين المرشحين لهذا العام، حيث أفادت مجلة تايم إن عمر زوكربرغ يقل بأسبوعين عن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، التي اختارتها المجلة كشخصية عام 1952 وكانت حينها تبلغ 26 عاماً.

واليوم يضم موقع "فايسبوك" نحو 500 مليون مستخدم، يقضون ما يفوق الـ700 بليون دقيقة شهرياً في تصفح الموقع. وتبلغ نسبة مستخدمي الموقع من خارج الولايات المتحدة الأميركية 70%، كما يصل عدد مستخدمي الموقع من خلال الهواتف المحمولة إلى 200 مليون شخص. وتفيد الإحصائيات الصادرة عن الموقع أن معدّل عدد الأصدقاء لكل مستخدم لا يقل عن 130 صديق، وأن نحو 900 مليون مستخدم يتفاعلون مع المجموعات والنشاطات التي تدرج على الموقع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤسس مملكة فيس بوك الشاب اليهودى مارك زوكربرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ( شخصيات ومشاهير ) :: شخصيات علمية-
انتقل الى: